الاكل الصحي للحامل وافضل نظام غذائي لشهور الحمل

تعرفي على الاكل الصحي للحامل، حيث يزداد البحث عن اكل الحامل في الشهور الاولى، لذلك نتناول دليل شامل حول جدول الغذاء الصحي للحامل، وبعض احتياجات المرأة الحامل.

معلومات عن الاكل الصحي للحامل

الاكل الصحي للحامل وافضل نظام غذائي لشهور الحمل يعتبر الشاغل الأساسي لكل المحيطين بالمرأة وخاصة في إحدى مراحل المرأة في حياتها وخاصة بعد الزواج، ويعتبر الاكل الصحي للحامل هو الشاغل للمرأة ومن حولها.
الاكل الصحي للحامل أهم ما يُنصح به للنساء، حيث يتعرضن لأشياء وظروف مختلفة تمر بها المرأة من تغيرات نفسية وجسدية في الهرمونات، وحتى شهية الحامل و قابليتها لتناول الطعام، وحتى التغير يكون في انواع الاكل التي تريد أن تأكل، وسوف نتحدث عن بعض هذه الأمور في هذه الفترة فكونوا معنا……

افضل نظام غذائي لشهور الحمل

اهتمامات المرأة في هذه الفترة من المؤشرات على مستوى صحتها، وتختلف عاداتها عن السابق، وتتميز فترة الحمل بأنها فتره طويله بالنسبة للنساء، وتكون التغيرات كثيرة عليها، فهي فترة طويله حوالي الـ 9 اشهر المرأة تعاني لفترات متباينة ومختلفة وهذه الفترة تختلف من امرأة الى اخرى ولكن نتفق جميعا على أنها فترة صعبة مليئة بـ المفاجئات والاختلافات في الأذواق في الأكل والمشاعر.

 أهم ما يميز فترة الحمل

هو اختلاف طبيعة المرأة الحامل بالنسبة لعادتها في الكثير من الأشياء فمثلا في الأكل تختلف نوعيات الاكل الذي تشتهيه، وكمية الأكل، وكثيرا من النساء تفقد الشهية في هذه الأيام، كما أن كثيرا من المحيطين بها يتخيلون أن الاهتمام بصحة المرأة، وجنينها في هذه الفترة هو بزيادة كمية الأكل، ولكن تبين أن هذه المعتقدات مغلوطة كليا، حيث أن  الفيصل هنا ليس الكمية ولكن ماذا تأكلين؟

تغذية الحامل

نوعية الوجبات وفترات الاكل ومدى تنوع العناصر التي تأكليها في هذه الفترة هي ما تحدد مدى اتباع الممارسات الصحيحة أو الخاطئة ف الأطعمة المفيدة للحامل هي العناصر التي تلبي احتياجات جسم المرأة، والجنين في هذه الفترة.
وحتى تستطيعين أن تحددي ما هي نوعية الاكل والكميات، وما هي العناصر التي يجب عليك الاهتمام بالحصول عليها من الوجبات التي تأكلين.
كما أن هذه الفترة تختلف عن الفترات السابقة في الشهية، و كمية الأكل الذي ترغبين، وايضا يجب عليك معرفة أهم العناصر التي لابد أن تكون من أساسيات اكلك، وسوف نتكلم في هذا الموضوع عن بعض هذه الأنواع، وما هي أهم العناصر التي يحتاج إليها جسمك في هذه الفترة.
عدم أكل الحامل في الشهور الأولى
اول شهور الحمل تعتبر اصعب الشهور في حياة الحامل حيث تتعرض إلى ما يسمى بأعراض الـ وحم فهذه الأعراض في الغالب تكون مايلي:

  • عدم وجود الشهية للأكل.
  • القابلية للقيء، والتعب، و الإرهاق المستمر.

فهذا ما يؤدى في النهاية إلى عدم حصول الحامل على التغذية السليمة، لهذه الفترة ولكن لابد من اللجوء إلى الطبيب ومعرفة كيفية التعامل والعلاج المناسب إذا كانت المرأة في حاجة إليه، ويجب الاستعانة بأكل صحي ومتنوع أثناء الشهر الاول والثاني والثالث.

الأطعمة المفيدة للحامل لصحة الجنين

لابد من الاهتمام بتوفير غذاء صحي لصحة الجنين والام من خلال أطعمة تحتوي على الدهون، الفواكه، ومنتجات الالبان، والحبوب فهي مرحلة من المراحل الأساسية لبناء جسم معافى.

من المهم أن تهتمي بتناول غذاء صحي ومتوازن يحتوى على العناصر التي تحتاجها هذه الفترة المهمة.

لماذا يعد النظام الغذائي الصحي المتوازن مهماً جداً أثناء الحمل؟

عزيزتي الأم المستقبلية تناولي الاغذية الغنية، والتي تعد مصدر الطاقة وبناء ونمو طفلك وخاصة خلال الأشهر الاولى، فكلمة السر هنا هي التنوع في الاكل والعناصر التى من المفروض اهتمام الحامل بها، والمواظبة على الحصول عليها ومن أهم هذه الأغذية :

البيض للحامل

احرصي عزيزتي على تناول البيض حيث أنه من أكثر الأغذية التي يحتاج إليها جسمك، و جنينك لأن البيض يحتوي على أكثر من عشرة أنواع من الفيتامينات والمعادن، والبروتينات المهمة إلى الجنين لسلامة تكوينه، وأيضا لكى حتى تساعد عظامك لتكون جيدة ولا تتأثر بقلة الكالسيوم والبروتينات.

الاكل الصحي للحامل (البقوليات)

من العناصر التى تحتاج إليها الحامل والجنين أيضا حيث تحتوي على الألياف، و البروتين النباتي، و الفوليك، والحديد، والذي يوجد في الفول والعدس والحمص، والفاصوليا وهى من أكثر الأكلات الصحية للحامل.

كما أن افضل نظام غذائي لشهور الحمل ومن أنواع الغذاء التي تحتاج إليها الحامل مثل منتجات الألبان المختلفة والتي توفر إليها الكالسيوم والذي يساعد الجنين في تكوين العظام بصورة سليمة، ويحافظ على عظام الحامل من قلة نسبة الكالسيوم والتي تسبب هشاشة وتضعف من صحة الجسم للمرأة.

فوائد السلمون للحامل

احتياج الجنين، والحامل إلى الأوميجا الموجودة في الأسماك بالإضافة إلى الآتي:
يحتاج إلى الانتظام في تناول كمية كبيرة من الأسماك وخاصة السلمون لأنه يحتوى على نسبة بسيطة من الزئبق والذي يتوافر بنسبة أكبر لدى الاسماك الأخرى.

الاكل الصحي للحامل

أهمية الخضروات الورقية للحمل

تتمتع الخضروات الورقية بالعديد من العناصر مثل

  • الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • بالإضافة إلى الأملاح المفيدة للجسم وخاصة للحامل.
  • كذلك بعض أنواع الفيتامينات الهامة والمفيدة لهذه الفترة، والمعادن المختلفة.

فوائد اللحوم الحمراء

من أهم مصادر البروتين الذي تحتاج إليه الحامل وخاصة لاكتمال نمو الجنين بصورة سليمة وعدم التأثر على الحامل بالسلب.

فوائد الفاكهة في شهور الحمل

تختلف الفيتامينات، والمعادن التي توجد في كل نوع من أنواع الفاكهة وكلها تعتبر من أهم أنواع الاكل الصحي للحامل وأفضل نظام غذائي لشهور الحمل، وجميعها يحتوي العديد من أنواع الفيتامينات والمواد الغذائية المختلفة، والتي تهم صحة المرأة الحامل

هل الألبان مفيدة للحامل؟

نعم والكثير من أنواع الغذاء التي تحتاج إليها الحامل مثل منتجات الألبان المختلفة والتي توفر إليها الكالسيوم والذي يساعد الجنين في تكوين العظام بصورة سليمة، ويحافظ على عظام الحامل من قلة نسبة الكالسيوم والتي تسبب هشاشة وضعف ل جسم للمرأة.

جدول تغذية الحامل

الإفطار

  • بيضة وقطعة جبن.
  • ٣معالق عسل أبيض.
  • قطعتين من الخبز.
  • بالإضافة إلى بعض أنواع الفاكهة.
  • كوب لبن أو كوب زبادى.

الغداء

  • نوع بروتين مثل الفراخ أو اللحم.
  • كذلك بعض أنواع الخضار.
  • فاكهة أو عصير فريش.
  • طبق كبير سلطة تحتوي على كافة العناصر الغذائية.
  • كما يمكن أن يحتوى الغذاء على طبق مكرونة أو أرز حسب الرغبة.

العشاء

للحامل يوجد تشابه كبير بين وجبة الغداء ووجبة العشاء، حيث يفضل أن تحصل الحامل على قدر وفير من الآتي:

  • البروتينات والمعادن والكربوهيدرات، كما يمكن أن تتناول طبق سلطة، و قطعة كبيرة من اللحم، وكوب لبن.
  • بالإضافة إلى بعض أنواع الفاكهة أو المكسرات، علاوة على ذلك القليل من الكربوهيدرات.

لماذا يعد النظام الغذائي الصحي المتوازن مهماً جداً أثناء الحمل؟

  • تعتبر التغذية السليمة للحامل مهمة لتحقيق سلامة النمو والغذاء لطفلك، ولابد من التنوع بين أكلات دسمة وخفيفة والفواكه لكافة الحوامل، سواء في الاشهر الاولى أو فيما بعد شهور الوحم، حيث يختلف تأثير هذه الشهور من مرأة لأخرى.
  • ومن المهم لكل سيدة حامل ان تقوم بتناول الخضروات حتى تتجنب الإمساك، مع شرب الحليب.
  • تناول السمك والالبان؛ والدجاج حيث انها تحتوي على الأوميغا ومجموعة من السعرات الحرارية والبروتين وغيرها من المعادن والفيتامينات.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس، والفول والاغذية الغنية بالكالسيوم المفيدة للعظام وايضا لصحة الدم.
  • على اﻟﻤﺮأة ادخال المواد الدهنية والدهون المفيدة وليست المهدرجة والخضروات لتجنب الاصابة بالكسل والخمول.
  • السوائل وزيادة كمية الماء من الامور المهمة لصحة الأمعاء والنشويات لمد الجسم بالطاقة.
  • الاكل الصحى هو اكل متكامل غني بالعناصر المختلفة، و لابد من التنويع به بحيث تشمل الوجبات أغذية متنوعة والاكل لابد أن يتضمن كافة العناصر التي يحتاجها الجسم لصحة الام وجنينها.

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل

عزيزتي ننصح بتنوع الغذاء المفيد في هذه الفترة ولكن عليك تجنب بعض الاصناف والتي تأتي كالتالي:

  • الاسماك عالية الزئبق، وغير المطهوة جيدا: مثل سمك التونة السندرية، والسمك الماكريل الملكي.
  • تجنبي سيدتي الاطعمة من الدجاج واللحوم والبيض غير المطهو جيدا، وكافة الأصناف التي تُصنع منها مثل المايونيز.
  • من الطعام الممنوع على الحوامل الالبان غي المبسترة.
  • نصيحة مهمة لكي لا تتناولين الخضروات غير المغسولة.
  • لنظام صحي تجنبي الكافيين، وشرب الكحول.

تعرفي على:

طريقة عمل كبسة الدجاج الشهية

ختاما قد قدمنا في هذا المقال بعض المعلومات الهامة حول الاكل الصحي للحامل، وبعض التغيرات الهامة التي تطرأ في حياة المرأة وهي حامل وأفضل جدول غذاء صحي للحامل وافضل نظام غذائي لشهور الحمل، وما هي الاصناف التي يجب ان تتجنبها.

يمكن متابعة.

حلى المراصيع

Posted in الصحة, صحة المرأة, طبخ and tagged , , , .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *