اسلاميات

متى تكون ليلة القدر 1444

سنتعرف على متى تكون ليلة القدر ؟ حيث ان ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويتساءل الكثيرين في أي الأيام تكون ليلة القدر؟ و هل ليلة القدر يوم 27 رمضان؟ وكيف تحسب ليله القدر؟ لذلك نتناول موضوع عن ليلة القدر.

متى تكون ليلة القدر؟

يتساءل العديد حول موعد ليلة القدر، وفي اي الليالي تكون؟ ولكن لم يتم تحديد موعدها بشكل دقيق، ولم يتم ذكر موعدها في القرآن الكريم بالتحديد في يوم محدد، حيث من المتوقع إنها تكون خلال الثلث النهائي من شهر  رمضان، بالتأكيد في آخر 10 أيام من شهر رمضان الكريم.


وخاصة في إحدى الليالي الوترية، أي الفردية مثل الحادي والعشرين، 23، خمس وعشرين، السابع والعشرين، تسع وعشرين من شهر رمضان المبارك.
فهي تبدأ من مغيب مغرب اليوم السابق الى فجر اليوم الثاني، ويفضل المسلمون تقفي وتحري يوم وليلة القدر حتى ينالو فضل ودرجات العفو والمغفرة واستجابة الدعاء، فمن المعروف ان ليلة  الْقَدْرِ واحدة من اوقات الاجابة.

وقد اجمع العلماء على وجود بعض علامات تدل على أنها ليلة القدر من السنة ومن بعض اوصاف رسول الله صلى الله علية وسلم، والعديد من الأحاديث الصحيحة مثل:


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”

اعمال ليلة القدر 2023


ليلة القدر ليلة عظيمة، فهي ليلة نزول الوحي، و يستجيب فيها الله الدعوات ويعظم الأجر، ويجب على المسلمين أن ينتهزوا تلك الليلة في العديد من الأعمال الصالحة، وفيما يلي سوف نذكر أعمال ليلة القدر:

  • قيام ليلة القدر.
  • مضاعفة الدعاء والأذكار.
  • اطعام الطعام.
  • تأدية الفروض.
  • الإسراع في التوجه إلى المسجد.
  • صلاة الجماعة، صلاة العشاء، والفجر.
  • السعي في الطاعات.
  • القيام بإخراج الصدقات.
  • الاعتكاف.

ماذا تفعل في ليلة القدر 1444

هناك العديد من الأمور التي يتم القيام بها في ليلة القدر وهي:
يجب أن نقوم بالاستعداد لها في بداية أذان الفجر، وبعد إتمام صلاة الفجر يتم تردد جميع أذكار الصباح، كما يتم الاهتمام بقول:”لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 100 مرة.

يجب القيام بإفطار صائم، سواء بدعوته إلى الفطار، أو بإرسال الإفطار إليه، أو بدفع نقود لإفطاره. إخراج الصدقة لهذه الليلة من ليالي العشر الأخيرة.


الاهتمام بقيام جميع الفرائض والسنن، وعند سماع الآذان ردد مع المؤذن ثم قم بذكر: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، ومن ذكر هذا يغفر له الله ذنبه.
تناول الفطور مبكراً، وقم بالدعاء في وقت الآذان، وأذكر هذا الدعاء من ضمن دعائك: اللهم أعني ووفقني لقيام ليلة القدر، ثم قم بالوضوء وإقامة صلاتك.


ردد باستمرار هذا الدعاء: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عن.

اذا كان لديك والدان فعليك أن تبرهما، وتقرب منهما، وسد احتياجاتهم، وقم بالإفطار معهما.
أسرع بالتوجه إلى المسجد قبل الأذان، وقم بصلاة سنة دخول المسجد، واستعد للصلاة بكل تواضع بعيدًا عن كل المشاغل، حتى تستطيع أن تخشع في صلاتك.

اجعل لمنزلك جزءًا من العبادة في هذه الليلة، سواء بالصلاة أو بطرق أخرى.

قبل أن يقام آذان الفجر يجب السحور ولو بالماء، مع اعتبار العمل بالسنة.

الإكثار من الاستغفار.

دعاء ليلة القدر

تعد الأدعية من أكثر العبادات المرغوبة، حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام، لا يغفل عن الدعاء باستمرار، حتى أثناء الصلاة وتلاوة القرآن، وفيما يلي أفضل أدعية في ليلة القدر:

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك، وأهل طاعتك، ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • ‏‏يارب أدعوك بعزتك وجلالك ألا تصعِب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا، اللهم من كان مريضاً فاشفه، ومن كان مهمومًا فأزل همه، ومن كان حزين فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

كيف نحيي ليلة القدر

من الأفضل للمؤمنين اتباع نظام واضح لإحياء ليلة القدر وهي ذات مستويين: مراجعات، وعبادات.

المراجعات: قبل البدء بإحياء ليلة القدر يجب القيام ببعض المراجعات في علاقاته، حتى تكون طاعاته مقبولة. الطاعات: وهي أهم العبادات التي يقترب فيها العبد إلى الله تعالى وهي: 

  • أداء قيام الليل.
  • القيام بصلاة التهجد.
  • الإكثار من الدعاء.
  • الاهتمام بقراءة القرآن.
  • التسبيح.

يوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بفضل ليلة القدر حيث توجد الأدلة التي تجتمع بوجود هذه الليلة المباركة فعليكم بتحري ليلة فردية من ليالي رمضان، التمسوها بمختلف مسائل الدعاء والحاجات.


وقد أوصى النبي والصحابة والفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية بتحري العشر الاواخر من رمضان وذلك بمراقبة العلامات التي تسهل تحديدها والتي تقع في الغالب في ايام وليالي العشر الوتر الأخيرة وتكون لليلة وترية.

تابع ايضا:

وصفات رمضانية سهلة


متى تكون ليلة القدر؟ اجمع جمهور العلماء والسنة النبوية على وجودها في اخر عشرة ايام في رمضان، ولاجل الحصول على الفضل العظيم يجب القيام بالعبادات العظيمة في هذه العشر لضمان موافقتها واحيائها والحصول على فضلها.

المصادر:

اسلام ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى